fbpx

القهوة التركية .. تاريخها وسر لذتها وأنواعها

بالنسبة لي لا أجد المتعة في شرب فنجان من القهوة التركية وحسب بل أني أجد المتعة بكامل تفاصيلها، بشراء أفضل أنواع القهوة التركية وطحنها ورائحتها وطريقة غليها وحتى الكتابة عنها ومعرفة أصولها وتاريخ صنعها لأول مرة.

لذلك جمعنا لكم المعلومات التي تخص القهوة التركية تاريخها وسر لذتها وأنواعها

القهوة التركية

القهوة التركية هي نوع معين من أنواع القهوة يتم طحنها جيداً للحصول على مسحوق ناعم أنعم من السكر ويتم غليها بطريقة مميزة تختلف عن طرق تحضير القهوة العربية أو أنواع القهوة الأخرى.

يتم استخدام أنواع بن أربيكا في صنع القهوة التركية، والبعض يفضل حبوب بن روبوستا.

تاريخ القهوة التركية

بحسب ما تداوله التاريخ، بأن تاريخ القهوة التركية يعود إلى القرن الرابع عشر خلال عهد السلطان العثماني سليمان القانوني، وذلك بعد أن قدمها والي اليمن حينها “أوزدمير باشا” للسلطان القانوني بطريقة تحضير مميزة جعلت السلطان يقع في عشق هذه القهوة.

وفيما بعد أمر السلطان سليمان القانوني بتخصيص منصب جديد داخل البلاط الملكي باسم صانع القهوة لكي يقوم بصنع القهوة التركية للسلطان.

طريقة تحضير القهوة التركية

تعتمد لذة القهوة التركية على طريقة تحضيرها، فإن كنت ممن يستمتعون بتحضير قهوتهم، عليك أن تقوم بصنع فنجان من القهوة التركية لتجد لذه مختلفة عن تحضير باقي أنواع القهوة.

ويعتمد صنع القهوة التركية على كيفية الحفاظ على الرغوة والمقادير الصحيحة لصنع القهوة التركية وغليها على نار هادئة.

كيفية عمل القهوة التركية خطوة بخطوة

  • ضع مقدار فنجان واحد من الماء البارد في دلة القهوة
  • اضف ملعقة ونصف صغيرة من مسحوق القهوة التركية
  • قم بتحريكها جيداً واتركها على نار هادئة
  • بعد ثلاث دقائق تقريباً ستتشكل رغوة قم بأخذها بواسطة الملعقة وضعها في فنجان التقديم
  • ثم اترك القهوة على النار الهادئة حتى تغلي جيداً
  • بعد أن تغلي القهوة قم بسكبها بالفنجان بهدوء كي لا تتلاشى الرغوة

إن كنت من محبي القهوة بالسكر بإمكانك إضافة سكر حسب الرغبة.

ولا تنسى قول الشاعر الكبير محمود درويش “القهوة لا تُشرب على عجل، القهوة أخت الوقت تُحتسى على مهل، القهوة صوت المذاق، صوت الرائحة، القهوة تأمّل وتغلغل في النفس وفي الذكريات”.

أنواع القهوة التركية

أنواع القهوة التركية عديدة ومختلفة فمنها المنكّهة ومنها السادة ومنها من تكون حبوب البن خاصتها 100% بن اربيكا وأخرى بن روبوستا.

سأعرفكم اليوم على أفضل أنواع القهوة التركية وهي كالتالي:

  • قهوة محمد أفندي Kurukahveci Mehmet Efendi
  • قهوة دنياسي Kahve Dünyası
  • قهوة تشيبو Tchibo Türk Kahvesi
  • قهوة هاربوت ديبك التركية Harput Dibek Kahvesi
  • قهوة تادا ساحور هانم التركية Tada Sahure Hanım Türk Kahvesi
  • قهوة منداباتماز التركية Mandabatmaz Türk Kahvesi
  • قهوة اوسو العثمانية Osso Osmanlı Kahvesi
  • قهوة محمود التركية Mahmood Coffee Hazır Türk Kahvesi
  • قهوة تاهميس التركية tahmis türk kahvesi
  • قهوة إبراهيم بيك التركية İbrahim Bey Türk Kahveleri

هذه قائمة بأفضل 10 ماركات للقهوة التركية

أسعار القهوة التركية

تختلف أسعار القهوة التركية باختلاف نوعيتها والعلامة التجارية المنتجة لها، ويتراوح سعر كيلو القهوة في تركيا بين 11- 15 دولار تقريباً.

  • سعر كيلو القهوة التركية ماركة تشيبو 150 ليرة تركية ما يعادل 6 دولار
  • سعر كيلو القهوة التركية من قهوة دنياسي 250 ليرة تركية ما يعادل 8 دولار
  • سعر قهوة محمد أفندي في تركيا للكيلو غرام الواحد 350 ليرة تركية ما يعادل 13 دولار امريكي

سعر فنجان القهوة التركية يختلف بحسب المكان الذي تختاره ويتراوح بين 2 – 4 دولار

أفضل أنواع القهوة التركية 2023

قبل أن تفكر في احتساء فنجان من القهوة التركية عليك أولاً اختيار أفضل ماركات القهوة التركية، وتجربتها وذلك لأن ليس كل من طحن البن وعبئه بأكياس يعني أنه أنتج قهوة تركية جيدة وذات نكهة مميزة.

لكن لا تقلق سنساعدك اليوم بالتعرف على أفضل أنواع القهوة التركية بالصور، لكي تقوم بشراء افضل قهوة تركية في السوبر ماركت من قراءتك عنها واخيار ما يناسب ذوقك.

  • قهوة محمد أفندي Kurukahveci Mehmet Efendi
  • قهوة دنياسي Kahve Dünyası
  • قهوة تشيبو Tchibo Türk Kahvesi
  • قهوة هاربوت ديبك التركية Harput Dibek Kahvesi
  • قهوة تادا ساحور هانم التركية Tada Sahure Hanım Türk Kahvesi
  • قهوة منداباتماز التركية Mandabatmaz Türk Kahvesi
  • قهوة اوسو العثمانية Osso Osmanlı Kahvesi
  • قهوة محمود التركية Mahmood Coffee Hazır Türk Kahvesi
  • قهوة تاهميس التركية tahmis türk kahvesi
  • قهوة إبراهيم بيك التركية İbrahim Bey Türk Kahveleri

ويمكنكم الاطلاع على الشرح المفصل حول أفضل ماركات القهوة التركية في الأسواق التركية والعالمية من خلال المقال: أفضل ماركات القهوة التركية 2023

فوائد القهوة التركية

للقهوة التركية فوائد عديدة وحتى القهوة العربية أيضاً وتكمن هذه الفوائد بطريقة وكمية استهلاكها وكما يقول المثل الشعبي “كل شي زاد عن حده أنقلب لضده”.

وبمعنى آخر أنك تستطيع الاستفادة من فوائد القهوة التركية جميعها في حال استهلكتها بكميات قليلة معقولة وبأوقات منتظمة.

وأهم نقطة هي أن لا يتم شرب القهوة التركية على الريق أو الاعتقاد بأن القهوة التركية تساهم بخسارة الوزن أو اتباع وصفات القهوة التركية لإزالة الكرش كما يعتقد البعض، فالقهوة التركية لا تعمل على خسارة الوزن وإنما استهلاكها بطريقة وكمية منتظمة تساهم في عملية خسارة الوزن مع وجود نظام صحي متكامل ورياضة.

وأهم فوائد القهوة التركية كالتالي:

  • مفيدة لصحة القلب والشرايين
  • التركيز وتحسين الصحة العقلية
  • تنظيم مستويات السكر في الدم
  • زيادة نشاط الدماغ وتحسين الذاكرة بفضل نسبة الكافيين الموجودة في القهوة التركية
  • تحسين معدل ضغط الدم

أضرار القهوة التركية

تعتمد أضرار القهوة التركية على الكمية المستهلكة من قبل الفرد فكل ما زاد الفرد من استهلاك القهوة التركية خلال النهار كل ما زادت الأضرار فإذا استهلك الانسان أكثر من 3 فناجين قهوة خلال اليوم تؤدي إلى:

  • اضطرابات النوم والقلق بسبب زيادة نسبة الكافيين في الجسم
  • ارتفاع ضغط الدم وتسرع دقات القلب
  • تأثيرها السلبي على صحة العظام لأنها تفقد الأنسان نسبة كبيرة من الكالسيوم.
  • الصداع
  • اضطراب المعدة، وقرحة أحياناً في حالة زيادة جرعة القهوة إلى أكثر من 4 فناجين في اليوم
  • تساعد على رفع نسبة الدهون في الجسم
  • تسوس الأسنان وتشكيل طبقة سوداء
  • والكثير من الأضرار الأخرى، لذلك ينصح الأطباء بشرب كميات معقولة من القهوة التركية خلال اليوم للاستفادة من فوائدها وعدم التعرض للأعراض الجانبية لكثرة شرب القهوة التركية.

صور فناجين قهوة تركية

طقم فناجين قهوة تركية عثمانية

ما هي أفضل أنواع البن التركي؟

أفضل أنواع البن للقهوة التركية هو: بن أرابيكا وبن روبوستا والبن البرازيلي، يعتبر بن أربيكا هو الأكثر استخداما في القهوة التركية.

ما هي افضل قهوة تركية في السوبر ماركت؟

افضل قهوة تركية في السوبر ماركت هي قهوة محمد أفندي وقهوة دنياسي وتباع بأكياس صغيرة بحجم 100 أو 50 جرام

ما هي أسعار القهوة بالجملة في تركيا؟

سعر كيلو القهوة التركية في تركيا هو ما بين 11 – 15 دولار امريكي بحسب نوعية القهوة وعلامتها التجارية، أما أسعار القهوة التركية بالجملة فهمي متفاوتة وتختلف بحسب مصانع البن في تركيا.

كم سعر فنجان القهوة في تركيا؟

سعر شرب فنجان قهوة في تركيا يكلفك 40 ليرة للأماكن الوسط و30 ليرة للأماكن العادية أما إذا كنت ترغب باحتساء فنجان قهوة تركية في مطعم فخم فقد يكلفك سعر الفنجان 60 – 100 ليرة تركية.

ما هي أفضل أنواع القهوة التركية 2023؟

تعتبر قهوة محمد أفندي فضل أنواع القهوة التركية، والأكثر شعبية بين محبي القهوة وأقدمها حيث لا توال تحافظ على نفس الطعم منذ مائة وخمسون عاماً.

كم ملعقة قهوة تركية لكل فنجان؟

مكونات عمل فنجان واحد من القهوة التركية سهلة جداً حيث يحتاج فنجان واحد من الماء حجم وسط إلى ملعقة بن صغيرة ممتلئة وبإمكانك إضافة ملعقة ونصف إن كنت تحبها ثقيلة.

أقرأ أيضاً: